ناسخٌ وخطيبٌ كفربطناني! -وفيه فائدةٌ عن الكَفْرِ والكُفُور-
===============================
(أحمد بن علي بن تميم الحسني الشافعي، خطيب كفر بطنا)هذا ناسخٌ من أهل "كفر بطنا" الشَّامية، كان حيًّا سنة 753، وكان خطيب البلد كما يظهر(1)، بحثتُ ولم أقف له على ترجمة.
وقال العلاَّمة ياقوت الحموي:
"كَفْرَبَطْنا:
بفتح أوّله، وسكون ثانيه وبعض يفتحها أيضا ثمّ راء، وفتح الباء الموحدة، وطاء مهملة ساكنة، ونون، روي عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أنّه قال: ليخرجنكم الروم منها كفرا كفرا إلى سنبك من الأرض، قيل: وما ذلك السنبك؟
قال: حسمى جذام، قال أبو عبيدة: قوله كفرا كفرا يعني قرية قرية، وأكثر ما يتكلّم بهذه الكلمة أهل الشام فإنّهم يسمون القرية الكفر، وقد أضيف كل كفر إلى رجل، وقد روي عن معاوية أنّه قال: الكفور هم أهل القبور، وهو جمع كفر، وأراد به القرى النائية عن الأمصار لأنّهم أقل رياضة فالبدع إليهم أسرع والشبه إليهم أنزع. وكفر بطنا:
من قرى غوطة دمشق من إقليم داعية، قال أبو القاسم الدمشقي: سكنها معاوية بن أبي سفيان ابن عبد الله بن معاوية بن أبي سفيان الأموي، ونسب إليها وثيق بن أحمد بن عثمان بن محمد السّلمي الكفربطناني، حدث عن أبي القاسم بن أبي العقب، روى عنه عليّ بن محمد الحنائي وكان قد أقام مدة في أبي صالح يتعبّد ومات فيه في شعبان سنة 402، وكان له مشهد عظيم، والحسين بن علي بن روح ابن عوانة أبو علي الكفربطناني، روى عن قاسم بن عثمان الجوعي ومحمد بن الوزير الدمشقي وهشام بن خالد الأزرق وجماعة سواهم، روى عنه محمد بن سليمان الربعي وأبو سليمان بن زبر وجمح بن قاسم وغيرهم" (2)
ثُمَّ أفادني الشَّيخ الدكتور جمال عزُّون حفظه الله بما يلي:
"جميل نفع الله بكم والمذكور مترجم عند ابن الجزري في غاية النهاية
كان يتشيع ويتعصب
غفر الله له
لم ينتفع به كما قال ابن الجزري"
وهذه ترجمته من غاية النِّهاية:
(أحمد بن علي بن تميم بن زيادة الغزي عرف بالشريف الحسيني، أدرك ابن بضحان وقرأ عليه يسيرًا ثم قرأ السبع على الشهاب أحمد بن بلبان البعلبكي والقاضي أبي الحسن علي بن عبد الكافي بن تمام السبكي، وولي خطابة كفر بطنا من غوطة دمشق ونزل بالخانقاه الشميصاطية وكان كثير الدعوة يتشيع ويتعصب أخبرني الشيخ الإمام الزاهد عز الدين حسين الخلاطي عن إقراره أنه لم يكن شريفًا قال وإنما حملني على ادعاء نسب الشرف مغالاتي في حب آل البيت، توفي سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة ولم ينتفع به.).
=========
(1) نسخةٌ من كنز المعاني في شرح حرز الأماني، للعلاَّمة الجعبري رحمه الله (ت: 732)، منقولةٌ من خطِّه، بمكتبة نور عثمانية العامرة بالخيرات برقم: (72).
(2) معجم البلدان: (468/4)
أبو أحمد ضياء التبسي
#زخم_التراث
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق